الجمعة 31 يناير 2025 آخر تحديث: الثلاثاء 28 يناير 2025
ن …..والقلم
عند الخامسة شجنا… - عبد الرحمن بجاش
الساعة 14:15 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)



الأثنين 14 اكتوبر2019
 

أجلس إلى زاويتي ، على يميني أبوبكر ما يزال يدندن ، واوتار قلبي تدق رنة الشرح الزبيري مع مراد الهجامي ، اتخيل كل أولئك الذين كانوا في حياتهم يجيدون " التعسنف " ،  فترى أحدهم يرقص أو يتشرح ، لكن آخر تشاهده هناك " يدكه " بروح العاشق المتيم رقصا وأغنية ….ترى جسده يتمايل بطريقة ، غير طريقة الآخرين ، وتتابعه فيجبرك على أن تندمج معه حتى تثمل...

وأنظر إلى الاشجار وحتى الشجيرات ، فبهبوب الرياح ، إذا أنت قوي الملاحظة فسترى شجرة من بينهن كلهن تمايلها غير تمايل الاشجار الأخرى ...حتى الشجرة تثيرها الريح فتتشرح بطريقتها حتى تسقط إذا قررت السقوط …

عندما أسمع "منى علي" فإسمعها بطريقة تماهي الشجرة مع الريح ...وصوتها يأتي كتسونامي يكتسح كل الاصوات ، فهي تغني بشجن امرأة حرم جسدها من الشرح ...والجميلة منهن إذا لم ترقص فتيبس كالشجرة التي لاتهب عليها ريح الرقص القادمة من بحر كل كائناته تتماهى …..

كان " عبد الجليل آمنه " أذا غنى فيعني في ليالي الهثيم لحظة الهزيع الأخيرمن الليل عند أن يكون الكون كله بما فيه نائما ….فيشق صوته الجميل جدران الصمت ، فترى إذا كنت بعين "العنقاء "الاهات المكتومة تخترق الجدران آتية من فرش باردة ، رجالها ذهبوا باتجاه البحر...، عبدالجليل وكان جميلا كالقمر ليلة عشق قصوى ، نسب إلى أمه ، لشهرتها في دندنة وتمايل أجساد الرجال …والرجال كانوا يغيرون من صوته …

وفي ليالي النجوم السارحة اذا صنف " الاعوج " وكان جمالا ، فيذهب إلى جمله ، وهناك من " الصبل " ينطلق صوته ، تسمعه كل القرى ، فترى الفوانيس وقد دنت من النوافذ العتيقة ، تتمايل اضواءها ، هي اضواء العذارى ….و من يقهرهن الشجن

كانت " غازية " إذا قرعت اليد الراقصة على " الدف " ، فترى كم من مشدة على رأس كبير شوقه يتمايل على صوت الدندنة ...، لاتزال آثاردارها هناك على شرفة وادي " الجنات " في قريتنا ، شاهدا على ليال شهدت رقص النجوم والبشر ، واشباح تتمايل ، وليل يجلب الهموم عادة ، فينتصرعليه المهموم بالتمايل حتى التعب …
ويا غازيه " نفسي عليك ترجف "

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص