الأحد 24 نوفمبر 2024 آخر تحديث: الخميس 21 نوفمبر 2024
اليمن والتوسع الإيراني في المنطقة مذهبيا وفكريا
الحوثيين في اليمن
الساعة 01:33 (الرأي برس - محمود الطاهر)

تثير التحركات السرية الإيرانية في اليمن وعدد من الدول الخليجية والعربية، مخاوف الكثير من المحللين السياسيين، اعتبرها البعض إستراتيجية جديدة رسمتها طهران باستخدام سلاح فكري جديد وصفوه بـ”مناهج عابرة للقارات” للتوسع فكريا ومذهبيا، لاسيما بعد أن تواجدت في أربع عواصم عربية مهمة، أخطرها في اليمن.

 

بيد أن تلك المخاوف لم تمس مشاعر “الهرم العربي” بل جعلتهم ومعهم بعض من علماء السنة في “طغيانهم يعمهون”، وتخلوا عن الدور الطبيعي في الدفاع عن قضايا الدين الإسلامي السوي ومقدساته، واستغلال العلماء في السياسة مما أفسح المجال أمام حركات أخرى أن تطغى على المذهب السني.

 

ويرى العديد من الباحثين المتخصصين أن ما يحدث حاليا يعد جزءًا من المخطط الذي وضعه الإيرانيون للتوسع فكريا ومذهبيا في الوطن العربي، وهو استثارة علماء السنة الموجودين في البلاد المستهدفة في قضايا اجتماعية وأخلاقية وسياسية، هدفه إثارة أعداد كبيرة من تلك الشعوب على أهل السنة، وينتُجُ عن ذلك سوءُ ظنِّ بعلماء السنّة ليكون بيئة خصبة لغلغلة فكرهم المعتدل في بداية الأمر، والسيطرة على الدول من هذا الباب بسرية تامة ويعتبرونها “عقيدة الكتمان”.

 

عقيدة الكتمان

وعقيدة الكتمان والتستر لدى الشيعة لا تقتصر على مسائل الاعتقاد فحسب، بل إنّ الدّلائل تُشير إلى ممارساتهم لذلك في مخطّطاتهم، وللعمل على تشييع الدّول المجاورة لهم بالإطاحة بأنظمة الحكم أو تقليص نفوذهم في تلك الدّول بغية السيطرة الكاملة عليها فيما بعد، كما هو الحال في اليمن والعراق ولبنان وسوريا.

 

وهي خطّةٌ أيضا زمنية طويلة الأمد تستغرق ربما خمسين عاما لتنفيذها، هدفها تشييعُ أهل السنّة والجماعة في إيران والدّول المجاورة لها كالسعوديّةِ والكويت والعراق والبحرين وقطر والإمارات وعمان، إضافةً إلى السيطرةِ الكاملة على هذه الدول عقدياً واجتماعياً وثقافياً وعسكرياً، وذلك بتكتّمها على معتقداتها.

 

محاولات فاشلة

بعد محاولات عدة في مدنٍ مختلفة من الوطن العربي بدأتها في مصر أعوام 88 و 93 و95 و200 لنشر أفكارها، وباء كل ذلك في الفشل، رأت القيادات الإيرانية أن تنفذ خطة أخرى غير التقاليد المتعارف عليها بزرع جواسيس لتزويدها المعلومات عن منشآت حكومية وعسكرية لأغراض الحرب، كون ذلك أصبح من الماضي ولم يعد له أي جدوى لتمهيد الطريق للنفوذ العسكري، فسلكوا نوع جديد من الخطط وهو فتح أبواب للمناورات الفكرية والمذهبية من على بعد والاكتفاء بالتمويل المذهبي والفكري، ورأت من اليمن ودول الطبيعة الخصبة لتنفيذ أجندتها.

 

اليمن

وكون الزيدية في شمال اليمن يعد الأقرب إلى الفكر الشيعي، استطاعت إيران أن تزرع الفكر في العمق السعودي أو بوابة المملكة كما أسميها الملك فيصل (صعدة) ساعدها في ذلك عوامل سياسية واقتصادية بحتة، فضلا عن الفرصة التي قدمت لها على طبقٍ من ذهب يتمثل ذلك بثورات الربيع العربي التي ساهمت باختراق المخابرات في البلاد المصابة بحمى “الارتعاش الأمني” وبدأت تنفيذ أجندتها.

 

ومع أن اليمن أرض مهيأة لأن تقبل الضيف مهما كان فكره ومذهبه، وتعاني من الفقر والاضطراب السياسي، اسْتَغْفلت أو أُغْفِلَتْ من قبل جيرانها دون أن يدركوا أهميتها استراتجيا وعسكريا، شاء لها القدر أن تكون ساحة صراع بين مذهبين “وهابي وشيعي” بدخول الدور الإيراني فيها وعينه نحو الأفق البعيد في ظل التراجع الغير معهود من قبل دول الخليج في اليمن ثقافيا واقتصاديا وإعلاميا وفكريا.

 

رأت إيران أن اليمن هي بمثابة سلاح وصاروخ مدمر جديد نحو دول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية لاستعادة التاريخ الفارسي ونشر الفكر والسيطرة على معظم المنطقة بحرب باردة من نوع جديد، وسلاح جديد عنوانه الهيمنة الفكرية والمذهبية والانتقام من أهل السنة، ومسح هويتهم الإسلامية على اعتبار أنهم خطراً على أهل الشيعة ويجب تشييعهم أو قتلهم.

 

خطة التمدد

في الأثناء وهي تسعى لمد نفوذها نحو البحر الأحمر وبالطريق إلى دول خليجية وعربية، دعت خطة إيرانية تسربت إلى صحف عربية، أن يتم استغلال الأحداث الجارية في المنطقة، وما يعتبروها اعتداءات متكررة على الشيعة، بالاهتمام الإعلامي العالمي على تلك الأحداث وتصوير أهل السنة على أنهم “تكفيريين” وإرهابيين يجب محاربتهم والقضاء عليهم أينما وجدوا والعمل على التحالف الدولي لمحاربتهم فكريا وإعلاميا وعسكريا تحت مصطلح “التكفير والقاعدة”.

 

دعت الخطة أيضا إلى أهمية زيادة أعداد المساجد الشيعيّة في بلدان عربية، وانتشار الاحتفالاتِ المذهبيّةِ فيها وتوظيف جماعات متطرفة باختراق تلك الاحتفالات لتنفيذ جرائم قتل بحق المحتفلين لتظهر أيضا للعالم مدى ما يتعرض له الشيعة من عمليات إجرامية وقمعية هدفه أيضا نشر فوضى الاختلاف المذهبي والفكري.

 

نجت الخطة في تنفيذها في الإحساء بالمملكة العربية السعودية وقبلها في العراق، وتسعى لأن تنقل التجربة إلى دول عربية أخرى عديدة لكنها تبحث عن البوابة، الرئيسية للوصول إليها.

 

أوصت الخطة الإيرانية بضرب الأسس الثلاثة في الدّول المستهدفةِ وهي: قوّة السلطة، والعلم والمعرفة عند العلماء، والاقتصاد عند أصحاب رؤوس الأموال..

 

ووفقا لمحللين سياسيين فإن ضرب قوة السلطة نجحت بتنفيذها في اليمن ولبنان والعراق، وهي تسعى حاليا بأن تبدأ في البحرين ودول عربية أخرى عن طريق تمويل جماعات إرهابية بالمال والسلاح لاستنزاف الجيش في الدول المستهدفة ضمن خطتها لإغفال السلطات بالتحركات الدعوية المذهبية الجديدة فيها.

 

تشكيك بالعلماء

ويفسر المحللون أن المقصود بالخطة لضرب العلم والمعرفة عند علماء أهل السنة هو استثارتهم في قضايا اجتماعية وأخلاقية وسياسية، هدفه إثارة أعداد كبيرة من تلك الشعوب على أهل السنة، وينتُجُ عن ذلك سوءُ ظنِّ بعلمائهم ليكون بيئة خصبة لغلغلة فكرهم المعتدل في بداية الأمر، وخصصت أن يكون هذا الهدف في مصر، وهو ما بدأ بالفعل من خلال الفتاوى المثيرة للجدل التي صدرت مؤخرا.

 

ضرب الاقتصاد

ويوضح ذات المحللين أن المقصود بضرب الاقتصاد عند رؤوس الأموال في الدول المستهدفة، هو تمويل العديد من المحلات التجارية ودعم شخصيات مذهبية أو دينية للدخول التجاري إلى المجتمع تحت ذرائع مختلفة، كما هو الحال في السعودية وقليل من الدول العربية، يهدف ذلك لتمويل الجماعات التي ستتكون على المدى البعيد فيها، ولا يقصد بذلك ضرب اقتصاد رجال المال فعليلا وإنما هو إظهار رجال أعمال مواليين للفكر الشيعي أو الصوفي أو المذهبي أو حتى من يهوى التشييع لتشجيع التعدد المذهبي وإنشاء طوائف أخرى.

 

الانتشار المسلح

من ضمن الخطة أيضا نشر بوارج بحرية في خليج عدن وباب المندب تحت ذرائع حماية السفن الإيرانية، غير أنها تسعى لإنشاء أسطول عسكري جديد هناك بغية السيطرة على المضيق التجاري العالمي والبحر الأحمر والسواحل في السعودية والسودان ومصر لتضمن بذلك تمويل جماعتها المنتشرة في تلك البلدان بالسلاح والمال دون أن يصل ذلك لمسامع سلطات البلدان، مع أهمية دعوة أنصارها إلى إنشاء علاقات حميمة وصداقات متينة مع رجال الإعمال لأهداف أخرى.

 

رد فعل

وكرد فعل لتلك الخطة فإن دول الخليج ودول عربية ستسعى لإنشاء تحالف عسكري لردع ما التدخل الإيراني في المنطقة، وسيكون ذلك تحت سرية تامة خوفا من تحركات دبلوماسية غربية لإفشال ذلك.

 

وقبل أيام نقلت وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشيتد برس” أنباء عن شروع السعودية والإمارات ومصر والكويت في إنشاء تحالف عسكري عربي بهدف مواجهة الإسلاميين المسلحين والتوسع الحوثي في اليمن، مع احتمال إنشاء قوة مشتركة للتدخل السريع بمناطق الصراع في الشرق الأوسط.

 

غير أن تلك الأنباء نفتها الرئاسة المصرية وأتبعها أيضا البنتاجون الأمريكي الذي قال أنه لا يعرف من الأمر شيئا، غير أن سياسيين مصريين وخليجيين رفضوا كشف هويتهم لوسائل الإعلام اجمعوا أن الأمر حقيقيا لكنه يجري بسرية تامة بغية النجاح.

 

ويقول محللون سياسيون أن استعراض القوة بات من الماضي وأن هناك حربا جديدة ناجحة تنتهجها إيران ودول الغرب وهو التغلغل الفكري للمنطقة، لعلمهم أن الحروب المسلحة غير مجدية لتغيير معادلة في الدول المستهدفة، مشيرين إلى أن مواجهة الفكر بالسلاح مصيرها الفشل.

 

ويعتقد المحللون أنه حان الوقت لتتكامل دول الخليج لإعداد وتنفيذ خطة إستراتيجية لمواجهة إيران فكريا في منطقة الخليج العربي وفي كافة الدول الإسلامية للحد من استقطابها لشعوب المنطقة لصالح مشروعها الكارثي، لاسيما وأن عناصر القوة لدى دول مجلس التعاون أكبر بكثير من تلك المتوافرة لإيران من جهة وفرة المال ومن جهة قوة الوسائل الإعلامية المؤثرة ومن جهة كون أغلبية مواطني الدول العربية من أتباع سنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم، وأن التأخير في ذلك أو التفكير في الحروب العسكرية ستفشل مهما كان قوتها.

 

أسباب التمدد الإيراني

تحويل الصفويين لإيران من المذهب السني إلى الشيعي جعل إيران المعقل الروحي للشيعة ، ومستودع التقاليد والثقافة الفارسية والوعي الذاتي للقومية الإيرانية والذي يعتبر جسرا لإيران الحديثة.. بتوحيد الصفويون لإيران على أنها دولة مستقلة في سنة 1501 م تم اتخاذ المذهب الشيعي الإثني عشري الدين الرسمي لإمبراطوريتهم والذي يعتبر من أهم النقاط في تاريخ الإسلام.

 

منذ سنة 1500 م إلى سنة 1502 م غزا إسماعيل الأول تبريز، أذربيجان، وأرمينيا، قضى عقدا كاملا من الزمن من أجل تعزيز سيطرته على إيران حيث كان الفارسيون ما زالوا يدينون بالمذهب السني.

 

انتشر جيش إسماعيل الأول في المناطق الوسطى سنة 1504 ثم سيطر على جنوب غرب إيران بين سنة 1505 و1508 ثم سيطر على خراسان الكبرى ومدينة هرات في 1510 .

 

تأسست سلالة الصفويين في البداية على قاعدتين الأولى كانت المذهب الشيعي والثانية العرق الفارسي وكان إسماعيل أكثر تأثيرا على الأول من الثاني وعرف عن حقده على أهل السنة وأنه ليس له حدود منذ سقوط الدولة الفاطمية الشيعية في مصر في سنة 1171 م وهو يهدف إلى انقراض الاعتقاد بالمذهب السني  واستطاع في الأراضي التي سيطر عليها أن يحول أهلها من المذهب السني إلى المذهب الشيعي.

 

المصادر

1 البسيوني، خالد محمد (2006). التحول العاصف في إيران 2 العصر الذهبي للإسلام تأليف موريس لومبارد3 (إيران:عصر الصفويون) مقتبس من الموسوعة الإيرانية للمؤلف حميد ألغار 4 التيموريين في المرحلة الانتقالية: السياسة التركية الفارسية والتثاقف في العصور الوسطى للمؤلفة ماريا سابتينلي الصفحة 62 5 الإسلام والاستمرارية والتغيير في العالم المعاصر للمؤلف جون أوبرت فول الصفحة 80 6 الخالد: التاريخ العسكري لإيران وقواتها المسلحة للمؤلف ستيفن ر. وارد الصفحة 43 7 مقدمة جديدة للإسلام للمؤلف دانييل و. براون الصفحة 191 8 إيران وأمريكا: إعادة تأجيج حب ضائع للمؤلف بادي باديوزاماني الصفحة 174-175

 

عن شبكة الإعلام العربية محيط

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص