- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
-
حصاد العام الأول لحكومة بن مبارك13 قراءة
أولاً النص:
ثمن:
"اعتلى منبره ، ركب حماسه ،
أطلق لجامه ، صعد و لم يعد ،..."
ثانياً القراءة:
للحرية .. ثمن .. !!
حين يلاحق النص الأدبي حالة سياسية متلبّسة بجريرة الموقف، يكون بين خيارين:
- إمّا أن يسقط في فخ المباشرة العقيمة.
- أو يرقى إلى التلميح الخلاَّق.
" ثمن " عبد النور محمد ، ينتمي إلى الحالة الثانية. لأنّه قبض على حالة سياسية مع سبق إصرار على الإدانةِ و ترصّد للفن. و صعد بها إلى علياء الفن الموحي و الذكي .
إنَّنا أمام نص بلغ الغاية في أمرين:
- الرّمز الذي يحيلنا على نضال متلبِّسٍ بالاعتقال. و رأي آمن بالحرية ناسيا ثمن نقيضها.
- التكثيف الذي يحيلنا على موقف لمبدعٍ اختزل واقعا سياسياً معطوباً في تسع كلمات.
عبد النور محمد، هذا المبدع اليمني الوارف السّرد : أفرغ الربيع العربي من مضمون (الأمل) . ليملأ أوهامه بحقيقة (اليأس) . موظفاً في ذلك كلماتٍ / مفاتيح أساسية لإدراك ما فيه من ضفاف:
أ- الاعتلاء : ركوب موجة الحرية يؤدي إلى شاطئ النزول !
ب- الحماس : الجهرُ بالرَّأي يقود إلى صمتِ الاعتقال !
ت- اللجام : الألسنة المتوارية سمة للنجاة من غياهب " لم يعد " !
إنه نص تتعدَّد فيه التأويلات. لأنه مشرع على كل القراءات . و قابل لكل الرؤى. و تلك صفة النصوص المؤثرة البارعة.
المعجم اللغوي الذي وظفه مبدعنا عبد النور محمد، جاء حاملا كل سمات السرد رفيع المستوى .. السرد الذي تكتمل في منعطفاته و شواطئه كل عناصر الإبحار العميق.
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
حصاد العام الأول لحكومة بن مبارك13 قراءة