الأحد 22 سبتمبر 2024 آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024
عبد الحميد حواس.. أيقونة الدراسات الشعبية - منير عتيبة
الساعة 19:26 (الرأي برس - أدب وثقافة)


"بلتون": تحرير قطاع الأسمدة سيؤثر سلبًا على النشاط الزراعي

بالصور.. النمنم يشهد احتفالية "القومي للترجمة" بمرور 550 عامًا على إنشاء "كازاخستان"

استشهاد مجند في انفجار وقع أثناء حملة أمنية غرب العريش

البشير"سأتولى ملف الإعلام بنفسي".. ورئيس تحرير: جهاز المخابرات السوداني يعلق صدور صحيفة يومية

وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن ترحب بالتحالف الإسلامي المناهض للإرهاب

القاضي الناجي من الموت لـ"بوابة الأهرام": لن يوقف القضاة أحد عن أداء مهمتهم السامية

بالصور.. تفاصيل إعلان وزير التموين عن توريد أكبر صفقة عجول لمجزر أبو سمبل

تأجيل الحكم في استئناف 10 من العاملين بمكتبة الإسكندرية على حبسهم لـ22 ديسمبر الجاري

بالصور.. بتكلفة 3 ملايين جنيه افتتاح مبنى استراحات الضباط بمركز شرطة أرمنت بالأقصر

دراسة: عدد النساء المليارديرات في تزايد خاصة في آسيا

الأزهر الشريف: قرار تشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب تاريخي


 

عندما صدرت متواليتي القصصية "مرج الكحل" فى عام 2005م، تفضل الناقد السينمائى محمد عبد الفتاح بتوصيل نسخة منها إلى الكاتب عبد الحميد حواس، الذى لم أكن أعرفه شخصيا إلا من خلال قراءتى لكتابه المتميز جدا "أوراق فى الثقافة الشعبية".

وقد شرفنى الأستاذ عبد الحميد حواس باتخاذه لمتوالية مرج الكحل نموذجا لتعامل القاص الحديث مع المخيال الشعبى وذلك من خلال كورس فى الأدب الشعبى درَّسه فى جامعة هارفارد. 

ثم كانت صداقة عميقة بينى وبينه ككاتب وباحث ومفكر وأب، لكن عندما اتفقت مع الصديق الشاعر وليد علاء الدين على إجراء حوار مع عبد الحميد حواس لمجلة "تراث" الإماراتية لم أكن أعرف أن الأمر سيتطور بهذه السرعة، وهذا الحجم! كانت الأجواء المصرية مشحونة؛ اضطرابات سياسية، انفلات أمنى، حتى الطقس كان صعبا جدا..

بدأت الحوار عبر التليفون، الأستاذ عبد الحميد فى القاهرة وأنا فى الإسكندرية..
كنا نتحدث بالساعات دون أن نشعر بمرورها، سألت وليد عن عدد الصفحات التى خصصها للمقال، وجدته يخبرنى أن عدد الصفحات مفتوح لأن حوارا مع رجل بمكانة ودور عبد الحميد حواس هو مكسب كبير، ويمكن نشر الحوار على عدة حلقات فى المجلة.

بعد أكثر من سبعين ساعة من الحديث التليفونى مع الأستاذ حواس، اقترح وليد أن يكون منتجها النهائى كتابا مستقلا يصدر مع أحد أعداد المجلة وليس فقط سلسلة حوارات.

واصلنا الحوار بمنهج مختلف، ذهبت إلى القاهرة لعدة أيام فى أجواء غير طيبة تخللتها أحداث مبارة كرة القدم الشهيرة ببورسعيد (فبراير 2012)، كنا نجلس معا ببيته بالدقى لأكثر من أربع عشرة ساعة يوميا، أسأل، يتحدث، أكتب، أعتذر لأننى أرهقه، يواصل الحديث باستفاضة وعذوبة وعمق، حتى شعرت أن لدى مادة مناسبة للكتابة.

لم يصدر الكتاب حتى الآن، لكننى سعيد لأنه فتح أمامى باب اتصال وتواصل حميم مع شخصية آسرة العمق والبساطة مثل الأستاذ عبد الحميد حواس، وأدعو السادة الباحثين فى هذا المجال الثرى إلى القراءة الأعمق مرة ومرات لما قدمه حواس من كتب مؤلفة ومترجمة، ولما قدمه خلال مشوار حياته من أعمال ليست أكثرها كتبا من ورق.

وفى هذا المقال أقدم تعريفا سريعا ومختصرا ومخلا لرجل يستحق ما هو أكثر من ذلك بكثير..

يعد الباحث والمفكر المصرى عبد الحميد حواس واحدا من أهم الذين أسسوا وأثروا مجال الدراسات الفلكلورية العربية على مستويات عدة، مستوى البحث الميدانى (تطبيقيا ونظريا)، ومجال نظرية الفلكلور. ولم تقتصر جهوده هذه على مصر وحدها بل شملت عديدا من الدول العربية.

ولد عبد الحميد محمد موسى حواس بمدينة دمياط عام 1937، وتخرج فى كلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها ، بجامعة القاهرة ، عام 1958. وخلال رحلته العملية تنقل بين عدة وظائف جلها ذو علاقة وثيقة بمجال الفلكلور، فقد عمل كأمين متحف المنصورة القومى، وباحث بمركز دراسات تاريخ مصر المعاصر، وباحث بمركز الفنون الشعبية، رئيس قسم العادات والمعتقدات الشعبية، ورئيس وحدة بحوث الأدب الشعبى بمركز دراسات الفنون الشعبية، ثم مدير مركز دراسات الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون. 

كما عمل مستشارا للمجلس الأعلى للثقافة للملتقيات الدولية، ومستشار أبحاث الثقافة الشعبية بمركز البحوث العربية والإفريقية، وانتدب خبيرًا من المجلس الرئاسى للتكامل بين مصر والسودان للقيام بإعادة تأسيس "مركز الفولكلو" (مصلحة الثقافة– الخرطوم) الموكل بمهام جميع المأثورات الشعبية السودانية وصونها ودراستها، وانتدب مستشاراً من قبل اليونسكو لتأسيس مقر خاص بالثقافة الشعبية والعمل الميدانى بمعهد تكوين المنشطين الثقافيين، وكذا تكوين مجموعات عمل للعناية بالثقافة الشعبية من خلال أجهزة وزارة الشئون الثقافية بالجمهورية التونسية، وأعير إلى مركز التراث الشعبى لدول الخليج العربية ، ومقره الدوحة، حيث أدار تحرير دوريته الفصلية "المأثورات الشعبية" فى سنتها الأولى (85/1986)، وأعير لجامعة الرياض (جامعة الملك سعود/المملكة العربية السعودية) لتدريس مقررات فى التراث الشعبى والعربى، وكذا للتخطيط لجمع مادة المأثور الشعبى وتوثيقها وحفظها.

كما قام عبد الحميد حواس بتدريس مقررات فى علم الفولكلور وفى الأدب الشعبى وصلته بالعادات والمعتقدات الشعبية وفى العلاقة بين الثقافة الشعبية، ومنتجات الثقافة العربية المعاصرة ، بأكاديمية الفنون (المعهد العالى للفنون الشعبية، والمعهد العالى للموسيقى العربية، والمعهد العالى للفنون المسرحية، والمعهد العالى للسينما) وكذلك كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، ومركز الدراسات العربية بالخارج بالجامعة الأمريكية، ومركز إعداد الرواد الثقافيين بالثقافة الجماهيرية.

وفى مجال التدريب على العمل الميدانى كان لعبد الحميد حواس تأثير كبير، مهم وملحوظ على مستوى مصر والوطن العربى، حيث نظم عدداً من الدوراست التدريبية ،كما قاد عدداً من فرق الجمع الميدانى ، لتدريب الجامعين الميدانيين على أساليب جمع مكونات المأثورات الشعبية وتوثيقها وترتيبها ودراستها، فى مصر والعراق وليبيا والسودان وتونس.

وهو عضو فاعل فى الكثير من الهيئات العلمية والثقافية العربية والدولية مثل: الجمعية الدولية لأبحاث القصص الشعبى، الجمعية الدولية للفولكلور الأفريقى (نائب رئيس المجلس التنفيذى)، الجمعية الدولية للفن الشعبى، مقرر عام الجمعية العربية للقص الشعبى، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، لجنة الفنون الشعبية (المجلس الأعلى للثقافة)، اتحاد الكتاب، أتيليه الكتاب والفنانين، جمعية النقاد السينمائيين.

كانت لعبد الحميد حواس مشاركات مهمة فى الكتابة لمجال الدراسات الفلكلورية تأليفا وترجمة، وتعد المؤلفات التى ساهم فى تأليفها أو ترجمتها أو كتبها بنفسه كاملة من المراجع المهمة فى هذا المجال حاليا، إضافة إلى تقديمه لعديد الكتب وإشرافه على رسائل الماجستير والدكتوراه، فقد شارك فى تأليف الكتب التالية: الدراسة العلمية للعادات والتقاليد الشعبية جزءان. دراسات فى الفولكلور. مصادر الفولكلور العربى. الإنسان المصرى على الشاشة. 
الأدب العربى: تعبيره عن الوحدة والتنوع. سيرة بنى هلال: أعمال الندوة العالمية الأولى حول السيرة الهلالية. النوع الجنسى والنوع الفنى: ضمن بحوث ندوة "المرأة العربية فى مواجهة العصر". صورة الإمام على (كرم الله وجهه) فى الثقافة الشعبية. شجرة الحراز : مجموعة قصص لليافعين. أطياف وظلال: بين الفن السينمائى والثقافة الشعبية. حديث الخطاب المغمور: فى التعبير الأدبى الشعبى.

كما أنه شارك فى ترجمة الكتب التالية: سوكولوف الفولكلور: قضاياه وتاريخه ترجمة بالاشتراك مع حلمى شعراوى. بروب، فلاديمير، مـورفولوجيا الحكاية – ترجمة بالاشتراك مع سهير فهمى. الكتابة المقدسة والأدب الشفهى.
ومن كتبه المنفردة: دمية شم النسيم. صناعة عجلات العربات الكارو. صناعة مراكب الصيد. طه شحاتة، الإبداع فى الرسوم الجدارية. إضافة إلى عديد الدراسات والمقالات التى نشرت بكبرى المجلات بمصر والوطن العربي. ومشاركته فى العديد من المؤتمرات والندوات العلمية العربية والدولية، ويحتفظ أرشيف مركز دراسات الفنون الشعبية بتسجيلات صوتية ومرئية لعشرات الأعمال الميدانية التى أجراها عبد الحميد حواس الذى كان رائدا وعاشقا للعمل الميدانى.

 

منقولة من بوابة الأهرام .

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً