- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- اعتبروه أحد أفضل الأطباء.. يمنيون يشيدون بالدكتور المصري هشام إبراهيم (تفاصيل)
- عقوبات أمريكية على شركة سورية تموّل الحوثيين من إيرادات بيع النفط الإيراني
- دورات طائفية باشراف إيران للوكلاء الحوثيون الجدد!
- محلات عبدالغني علي الحروي تعزز تواجدها في السوق العالمي بالتعاون مع شركة هاير
- الحوثيون في إب يسجلون في مدارسهم طفل الصحفي القادري المخفي لديهم بإسم غير إسم أبوه
- علي سالم الصيفي ودورة في تمويل داخلية الحوثيين و الاستحواذ على 200 مليار ريال سنوياً
- إتحاد الإعلاميين اليمنيين يدين توعد قيادي حوثي بتصفية الصحفي فتحي بن لزرق
- بيان ترحيب من منصة (p.t.o.c) بفرض عقوبات امريكية على قيادات حوثية متورطة في جرائم منظمة وتهريب الاسلحة
- منصة تعقب الجرائم المنظمة وغسل الأموال في اليمن (P.T.O.C) تصدر تقريرها الجديد «الكيانات المالية السرية للحوثيين»
- إسرائيل تدعو السفن التجارية المتجهة لميناء الحديدة بتحويل مسارها نحو ميناء عدن
يوم 13 أكتوبر 2015 هو موعد بدء الجلسة الأولى من الدعوى القضائية التي رفعها ورثة الملحن المصري بليغ حمدي على مغني الراب الأمريكي الشهير جاي زي بسبب استخدامه لأحد ألحان بليغ حمدي في أغنيته " Big Pimpin" بدون وجه حق على حد قولهم، ويتم نظر هذه الدعوى القضائية في إحدى المحاكم في لوس أنجلوس.
كان جاي زي قد استخدم في أغنيته الشهيرة " Big Pimpin" والتي أصدرها في عام 1999 ضمن ألبومه الموسيقي الرابع " Vol 3…Life And Times of S. Carter" مقطوعة موسيقية عزفت بالناي قام بتأليفها الملحن بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" التي قام بغنائها عبد الحليم حافظ في فيلم "فتى أحلامي"، ولقد حاول جاي زي في عام 2001 نزع فتيل هذه الأزمة القانونية حول حقوق ملكية الأغنية بأن قام بدفع مبلغ 100 ألف دولار لشركة " EMI Arabia" للإنتاج الموسيقي والتي تمتلك حقوق نشر أغنية "خسارة خسارة" وهي الأغنية موضع النزاع.
تراث مصري
ولقد أشارت التقارير إلى أن الشركة قد اقتسمت هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي في عام 1993، إلا أن أسامة أحمد فهمي-و ابن شقيقة بليغ حمدي-قد قام في عام 2007 برفع دعوى قضائية على جاي زي في الولايات المتحدة الأمريكية وقال أن الاتفاق بين شركة " EMI Arabia" ليس نافذا طبقا للقانون المصري وأن جاي زي وتمبالاند ملحن أغنية " Big Pimpin" قد قاما بالعبث في لحن أغنية خسارة خسارة التي تصنف بأنها تراثا ثقافيا هاما في مصر وهذا يعني أنه لا يحق لهم إجراء أي تعديل على اللحن أو استخدامه في غير سياقه طلقا للقانون المصري لحقوق الملكية الفكرية.
جاي زي ليس وحده من يواجه دعوى قضائية من هذا النوع فزوجته بيونسيه تواجه حاليا دعوى قضائية مشابهة من المغنية " Mitsou" والتي اتهمت بيونسيه باستخدام أحد ألحان اغانيها في أغنية بيونسيه الشهيرة " Drunk In Love".
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر