- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- مركز ابحاث: يكشف تغييرات الحوثيين للمناهج الدراسية لغسل أدمغة ملايين الطلاب والطالبات (تقرير)
- اعتبروه أحد أفضل الأطباء.. يمنيون يشيدون بالدكتور المصري هشام إبراهيم (تفاصيل)
- عقوبات أمريكية على شركة سورية تموّل الحوثيين من إيرادات بيع النفط الإيراني
- دورات طائفية باشراف إيران للوكلاء الحوثيون الجدد!
- محلات عبدالغني علي الحروي تعزز تواجدها في السوق العالمي بالتعاون مع شركة هاير
- الحوثيون في إب يسجلون في مدارسهم طفل الصحفي القادري المخفي لديهم بإسم غير إسم أبوه
- علي سالم الصيفي ودورة في تمويل داخلية الحوثيين و الاستحواذ على 200 مليار ريال سنوياً
- إتحاد الإعلاميين اليمنيين يدين توعد قيادي حوثي بتصفية الصحفي فتحي بن لزرق
- بيان ترحيب من منصة (p.t.o.c) بفرض عقوبات امريكية على قيادات حوثية متورطة في جرائم منظمة وتهريب الاسلحة
- منصة تعقب الجرائم المنظمة وغسل الأموال في اليمن (P.T.O.C) تصدر تقريرها الجديد «الكيانات المالية السرية للحوثيين»
تنطلق مساء الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول 2015 في كل من القاهرة ورام الله وغزة وتونس أولى أمسيات حملة "سنحرر شاعرا بقصيدة" والتي انطلقت منذ أسبوعين على فيسبوك عبر صفحة "الشعر للجميع".
تستهدف هذه الحملة إلى جمع 100 قصيدة من الشعراء العرب موجهة للشاعر أشرف فياض الفلسطيني السجين في السعودية والذي يواجه حكماً بالإعدام.
تعود قضية فياض إلى العام 2008 عندما أصدر ديواناً شعرياً بعنوان "التعليمات بالداخل"، اعتبره القضاء السعودية تشكيكاً في الذات الإلهية وترويجاً لأفكار إلحادية.
وسبق للسلطات السعودية أن اعتقلت فياض العام 2013 بناءً على شكوى مقدمة من مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتهم الشاعر الفلسطيني فيها بحمل أفكار مضللة، لكن لعدم توافر الأدلة التي تدين فياض أخلي سبيله بعد يوم واحد.
وفي عام 2014 قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية باحتجازه مطلع العام في مدينة أبها جنوب غربي السعودية.
من الفيسبوك إلى منصات الشعر
حملة سنحرر شاعراً بقصيدة انطلقت من قبل شعراء ناشطين على الفيسبوك عقب إصدار محكمة الاستئناف السعودية حكما بالإعدام على فياض.
وقالت الحملة في بيانها الأول إن "هذه مبادرة للحرية، وتحرير شاعر من المقصلة بقصيدة، نطلقها ونحن نعرف أن الأمر صعب وربما يفشل .. لكننا نثق في الأصدقاء من الشعراء العرب. وفي محبتهم للحرية ودعمهم لحق الناس جميعا في إبداء آرائها وكتابة إبداعها في حرية تامة".
وفور كتابة البيان على صفحة " الشعر للجميع" على فيسبوك استجاب الشعراء للدعوة وبدأ الحملة الشاعر الليبي عاشور الطوابي والشاعر العراقي صلاح فائق ثم توالت القصائد التي بلغت 110 قصائد في عشرة أيام .. ويتم الآن طبع الكتاب ليضم تلك القصائد.
الحملة في مصر والتي أشرف عليها الشاعر محمد حربي طبعت نسخاً محدودة من الديوان ليكون متاحاً لمن سيشارك بالقراءة.
كما سيتم إلقاء بعض الدراسات القصيرة عن ديوان فياض يقدمها الشعراء عمر شبانة وشريف رزق ومحمد خضر.
وفي رام الله سيتم في اليوم نفسه تنظيم أمسية في متحف الشاعر الكبير محمود درويش بإشراف سامح خضر مدير المتحف يشارك فيها الشعراء خالد جمعه وفارس سباعنة وأحمد عقل وعرفات الديك ومحمد دقة وهلا الشروف، وتدير الأمسية الكاتبة الصحفية والناشطة وفاء عبد الرحمن.
مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بمدينة غزة هو الآخر ينظم أمسية في التوقيت نفسه يشرف عليها الكاتب ناهض زقوت ويشارك فيها من الشعراء كل من ناصر عطا الله ورياض أبو رحمة ومحمود جودة وشفيق التلولي وناصر رباح ومحمود أبو صفر والشاعرة سمر المفلوح.
تونس التي فرضت نفسها أيضاً على خارطة الشعر تستضيف وفي مقر اتحاد الجهوي للشغل في مدينة بالبل التونسية 100 شاعر تونسي في أمسية رمزية يديرها الشاعر والناشط المعروف جميل عمامي تضامنا مع فياض وقراءة قصائده التي سيقدمها الشعراء عمامي وصابر العبسي وانور البوزيدي ولطفي الشابي ورضوان العجرودي وسعيف علي.
انتهى الدرس الأول!
وقد وجهت الحملة نداء إلى المثقفين العرب للتضامن مع الأمسية بقراءة أشعار فياض في أي مكان، ويمكن أيضا تصويرها ورفع الفيديو على الانترنت، فقررت الشاعرة المغربية عُليّا الإدريسي قراءة بعض قصائد التعليمات بالداخل على طالبتها في المدرسة التي تقوم بالتدريس فيها.
فيما قالت أستاذة الأدب الإنجليزي السودانية المقيمة في سلطنة عمان أنها ستنظم أمسية في بيتها لقراءة القصائد في التوقيت نفسه الذي تنطلق فيه أمسيات القاهرة وفلسطين وتونس
هذا المقطع من الديوان الذي أصدره الشاعر الفلسطيني يكشف من خلاله مأساة اللاجئ الفلسطيني في أرض الشتات:
اللجوء
(اللجوء: أن تقف في آخر الصف.
كي تحصل على كسرة وطن.
الوقوف: شيء كان يفعله جدك.. دون معرفة السبب!
والكسرة: أنت.
الوطن: بطاقة توضع في محفظة النقود.
النقود: أوراق ترسم عليها صور الزعماء.
الصورة: تنوب عنك ريثما تعود.
والعودة: كائن أسطوري.. ورد في حكايات الجدة.
انتهى الدرس الأول.)
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر
(1) التنزيل الحكيم من ألفه إلى ياءه لم يشر إطلاقاً إلى عقوبة للمرتد، أو إلى أي عقوبات من أي نوع عندما استخدم تعبير "حدود الله" حيث أن العقوبات التي وردت في التنزيل الحكيم لا تتجاوز خمساً من بين ستة الآلف آية، وهي عقوبة السرقة والقذف والقصاص والحرابة والزنا. والمواضيع التي ورد فيها تعبير "حدود الله" في التنزيل الحكيم كلها تمحورت حول المرأة والصيام والميراث أو ما أشبه، وليس فيها أي إشارة إلى عقوبات مقدرة- أي بما أنزل الله- وبالتعيين عندما تحدث عن "حدود الله" وما يثبته تقصي الآيات أن "حدود الله" ضمت العديد من التوجيهات والأوامر في الميراث، وفي حقوق المرأة (الطلاق) وفي الصيام فقط.
(2) أنه لا صحة لإيمان ولا اعتبار لكفر، لقوله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ (النحل: 106) وقوله سُبحانه: أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (يونس: 99)
(3) لقد عَبْر التنزيل الحكيم عن الحرية التي تقوم على الاختيار ونفى جنس الإكراه وعلى رأسها حرية الفكر والاعتقاد والممارسة في قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ (البقرة: 256) وفي هذا المبدأ الأصيل يتجلى تكريم الحق سُبحانه وتعالى للإنسان، وترك أمره لنفسه، وتحمله تبعة عمله، وحساب نفسه، وهذه هي أخص خصائص التحرر الإنساني.
(4) القضاء السعودي لم يستوعب قط بأنَّ حكم الناس باسم الله يحتاج إلى تفويض صريح منه، وإلى سلطة دينية لتنفيذه، هذه السلطة الدينية التنفيذية لم يملكها حتى الرسول الكريم (ع) لأنها بحد ذاتها أداة إكراه. تأمل في قوله تعالى إن شئتـ: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطَر إِلَّا مَنْ تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (الغاشية: 26﴾
(4) القضاء السعودي ضرب بعرض الحائط بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (المائدة: 54)
وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة: 217)
الحديث في الآيتين يدور حول الردة عن الدين حصراً، وهو المنهج السلوكي العام، بدءاً من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر والعمل الصالح، وغير ذلك هو من باب التقول والاستدراك على الله، أو المزايدة عليه، لا أكثر ولا أقل من ذلك. لذا فإننا نوصي قارئ التنزيل الحكيم بأن يقارن بين العقوبات الخمس المذكورة في التنزيل الحكيم، السرقة والقصاص والحرابة والزنا ورمي المحصنات التي جاءت صريحة في التنزيل الحكيم مع عقوبة المرتد في آية البقرة 217 التي اقتصرت على حبوط عمله وبطلانه في الدنيا والآخرة، واستبدال المرتدين عن دينهم بقوم يحبهم الله ويحبونه.
فهل ستخضع أفئدة القُضاة أو الذين بيدهم القول الفصل لقوله تعالى، ويستجيبوا بإلغاء الحكم الجائر الصادر بحق "أشرف فياض" أم سيظل اسم "أشرف فياض" مجرد اسم ورقم على قائمة تطول شيئاً فشيئاً لضحايا الرأي الآخر في دولة قمعية أشهر من نار على علم، ما زالت تعيش في القرن الأول من الهجرة تجتر الماضي السحيق وتعيش فيه؟!
ملاحظة: لقد تضاربت الأنباء حول السبب الحقيقي لاعتقال فياض، حيث ذكر والده في مقابلة صحفية على قناة فرانس 24 أن ابنه اعتقل من المقهى بعد مشادّة كلاميّة بينه وبين أحد أصدقائه على إثر مباراةٍ لكرة القدم، هدده صديقه أثناءها بالترحيل من السعودية ووضعه في السجن بحكم علاقته الوطيدة مع جماعة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أي أنّ الدعوى كيديّة وباطلة ولا أساس لها من الصحّة، فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ما سمّوه "السبب الحقيق لاعتقال فياض" وهو فيديو نسب لفياض تصويره، وهو يوثّق اعتداء جماعة الأمر بالمعروف على طفل وتعنيفه، وكلا الأمرين محتمل إلّا أن الثاني أكثر منطقيّة ربّما..