السبت 21 سبتمبر 2024 آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024
حوار في التشكيل العربي..
يستضيف (المركز الثقافي والإبداعي لرابطة مجموعة محمود درويش)، الفنان والشاعر العراقي سمير مجيد البياتي، في حوار مفتوح
الساعة 13:53 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)


 

يدير هذه الجلسة كل من: الأستاذ عبد الله ابو عمر رئيس المركز الثقافي والإبداعي، والأستاذة نيبال عزو، والأستاذة ندى ضو، والأستاذة شادية ابي صعب، والأستاذة ختام فحيلي.
-أن الزمن يعطي اللوحة قيمة عليا، قيمة فنية وتاريخية ومادية… وهو ذات الزمن الذي يأكل من جسد اللوحة فيحيلها إلى تراب..
-مساء مكلل بكل الخير والمحبة..
-حوار يجر إلى الكثير من المصداقية والمكاشفة الجريئة لا على مستوى طروحاته الفنية.. أو أرائه الإشكالية في الساحة الفنية التشكيلية فحسب،

 

فهذا الفنان صاحب التكوين الأكاديمي.. أحد الجادين والطموحين على مستوى الاشتغال وكثافته.. وسعيه الحثيث إلى نشر رسالته الفنية.. عبر معارضه ومدرسته الخاصة للفن أو حتى على صعيد اشتغاله وعمله في مجال الادب الشعر والإعلام.

-لنبدأ لقاءنا اليوم:
الفنان التشكيلي العراقي المبدع: سمير مجيد البياتي
نحاول اليوم التعرف لعالمه الفني الذي يتميز بأسلوب قوة التعبير والثراء في المعرفة.
في لوحاته تماسك عناصره الفنية.. الى مخزون ذاكرته العبقة برائحة العراق الذي هجره بسبب الظلم والوضع الإنساني المتردي..

الفنان التشكيلي والشاعر العراقي المبدع:
*{{سمير مجيد البياتي}}: من العراق، مواليد عام (1964)
*دبلوم معهد الفنون الجميلة – بغداد 1985-1986

 

 الخبــــرات:
*عضو الهيئة الإدارية في منتدى التشكيليين الشباب. *تأسيس (جماعة الأصدقاء) 
* عضو نقابة الفنانين العراقيين. 
* عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين. 
*عضو في نادي القصة
*عضو رابطة الفنانين التشكيليين التونسيين. 
*عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين. 
*عضو في نقابة مهن الفنون.  
*اقام عدة معارض شخصية وجماعية
* صمم ونفذ ديكور العديد من المسرحيات 
*مصمم في مجلة علوم 1986م 
* تدريب في المركز القومي للرسوم المتحركة (الإذاعة والتلفزيون) تحت اشراف الفنان (محمد تعبان). 
*من الفنانين الأوائل في تأسيس وتصميم مجلة (فكرة) للأطفال 1999م. 
 *تصميم غلاف ديوان شعر بعنوان (المكان بفم) 1999م.
 (اليمن – صنعاء): رسم لوحات لمجموعة قصصية بعنوان (قطرات من فضة) للقاصة ريا أحمد 2000م.
 *تصميم شعار فندق (سكاي لاين) 2002م.
 *مهندس ديكور في فندق رمادا حدة 2002م.
 *استاذ مادة الرسم في مدارس (سام اليمن الدولية) لعامي 2003-2004م.
 *تصميم وتنفيذ مجسمات من البولسترين والفايبر جلاس لشركة (سبيستل يمن) 2004م. *مشاركة في معرض (الخيول الأول) في اليمن 2006م.
 *استاذ مادة الرسم في (معهد هالي) 2007م.
 *استاذ مادة في (معهد نقم لتدريب وتأهيل المرأة) 2008م.
 *رسم كتاب للأطفال بعنوان (تعلم وارسم ولون مع الآثار اليمنية) 2008م.
 *رسم كتاب للأطفال بعنوان (تعلم وارسم ولون مع البيئة اليمنية)2008م.
 *رسم قصة للأطفال بعنوان (حكاية هند) 2008م.
 *مشاركة في معرض (المركز الثقافي المصري) 2008-2009-2010م.
 *وله في هذا المجال الكثير:
*يكتب دراسات نقدية في (صحيفة المغرب).
 *مشارك في المهرجان الدولي للفنون التشكيلية 
*اصدار ديوان شعر بعنوان: (عودة جلجامش المنتظر).
 *الجوائز والشهادات التقديرية: 
جائزة (مهرجان الواسطي الخامس) 1985م.
 شهادة شكر وتقدير من (فندق رمادا حدة) 2000م 
.شهادة شكر وتقدير من (مدارس سام اليمن الدولية) 2002م.
 شهادة شكر وتقدير من (المعرض الفني الأول للخيول) 2006م.
 *شهادة مشاركة من المرسم الحر (مهرجان صيف صنعاء الثالث) 2008م.
*شهادة شكر وتقدير من مكتب السياحة بأمانة العاصمة (مهرجان صيف صنعاء الثالث) 2008م.
*شهادة شكر وتقدير من مكتب السياحة بأمانة العاصمة (مهرجان صيف صنعاء الرابع) 2009م.
*شهادة شكر وتقدير من (المركز الثقافي المصري) 2010م. 
*شهادة شكر وتقدير من (نادي القصة – ال مقه) 2012م.
 *شهادة تقدير من (جمعية تونس تريد) 2013م.
 *شهادة شكر وتقدير من رواق (لوتس) 2013م.
 *شهادة شكر وتقدير من (الايام المتوسطية للفنون التشكيلية بنابل) 2013م.
 *شهادة شكر وتقدير من (الملتقى الدولي للفنون التشكيلية بتونس) 2013م.
 *شهادة شكر وتقدير من (المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس الدورة 26) 28 جوان 2013م.
 *شهادة شكر وتقدير من البيت الثقافي العراقي بنابل 19جويلية 2013م.
والكثير من شهادة الشكر والتقدير.. 
*ميدالية من (جمعية ابن عرفة) 26-3-2014م.

 

- جميعنا ننشد المعرفة والمتعة من خلال القراءة ...في السطور وما بين السطور. سنقرأ اليوم.. ونبحر في فكر وعمق شخصية متميزة من ضيوفنا. في هذه الأمسية نلتقي العضو المتميز والمتألق، بإدارة الأستاذ جيفارا العرب مدير الرابطة، الأستاذ سمير مجيد البياتي
فكان معه هذا الحوار
-عبد الله ابو عمر: اسعد الله جميع اوقاتك وايامك وزينها بالنور والزهور والعطور والسرور واللؤلؤ المنثور صديقتي ورفيقة دربي نيبال دمتي مشعل نور وفكر انساني خلاق ودام نبض مشاعرك الراقية بوركت جهودك الجبارة بالتوفيق بلقاء مميز ان شاء الله.
- ندى: مساء الخير 
كل الاحترام والتقدير أستاذ جيفارا العرب صديقتي نيبال عزو على
جهودكم الرائعة والمميزة والراقية 
فلكم منا كل الثناء والتقدير ودمتم بكل ألق
لقاء مميز صديقتي نيبال أتمناه لكم ولضيفكم الكريم
كل الاحترام والتقدير أستاذ سمير مجيد البياتي نتمنى لكم لقاء مميز بإذن الله.
- نيبال: اللّون الآن بنفسجي محمرّ مائل للسّواد
انتفضت هَبَّهٌ رفرفتْ الأجنحة
غربان سود تنطلق من جوف الأرض
تحوم حول
بقايا الأزهار والأشجار
تنتف أوراقها
انتحرت بقايا الفراشات
حول بصيص الضّوء والنّار
الأرض كشّرت عن أنيابها
وحفرت الأخاديد الموحشة
لتبلع كل ما فوقها
الذئاب والضّباع
تمرح وتتقافز
لتأكل آخر الطّيور طائر السمان
الجوّ كئيب
ومريب
ومخيف.

 

-مساء الخير أستاذ سمير البياتي نورتم المساء.. لقاء جميل معكم
مرحبا بكم، فنان مثقف شاعر اعلامي.. مساء الخير أستاذ سمير البياتي
حدثنا عن البدايات.. كيف واين بدأت؟

*سمير: مساء الخير استاذة نيبال،
 طبعا البداية دائماً تظهر منذ الطفولة.. عندما تغريك عن اللعب مع باقي الأطفال فتبقى تلعب مع الأوراق والأقلام الملونة وتصبح لعبتك المفضلة.. حتى بتُ امام اصحابي الاولاد متميزاً بهذا المجال.. ولا أنسي عندما كنت في الصف الثالث الابتدائية عندما أعلن مدير المدرسة باسمي فائز بالجائزة الثالث على المدرسة.. واعطاءي كاس صغير.. ورجعت للبيت وأنا حاملاً الكاس بكل فرح وسرور.

 

- ندى: أستاذ سمير: العمل الفني هل يستمد روحه من روح الفنان ..... أم مستقل بمحتواه؟
*سمير : العمل الفني هو ملازم لروح الفنان.. لأن الفنان لا يبدع ويتميز عملة لو لم يكن فيه معنى او فكره تدور في خلده فتطرح بالشكل الذي يراه مناسبا لها وان يكون مقتنعا بها.. إذن محتوى العمل الفني هو نتاج مشترك. تخرج من بودقة واحدة هي إحساسه الكامل.
 

- ندى: احترامي وتقديري أستاذ سمير.
- نيبال: ماهي هواجسكم استاذ سمير…. وكيف تجسدها من خلال عملك؟

*سمير: الهاجس يأتي بعدة صور وأشكال ويتم اختيار الأنسب لها.. وبما أني متعدد ما بين الرسم والنحت والكلمة الشعرية.. فأفضل السبل يتم طرحها وهي تأخذ نصيبها ومبتغاها من تلك الفنون.. فاني لا اخير بينهما بل هي لوحدها تذهب من دون استاذان ترسم كلوحة، او تتجسد كشكل مجسم منحوت.. او تكتب نفسها كقصيدة فيها من المشاعر المتساوية حالها حال البقية الباقية.
-نيبال: كيف تصف العلاقة بين الدراسة الاكاديمية والموهبة؟

*سمير: الموهبة شيء عظيم خصك به (الله) عز وجل. اذن هي هبه ربانية نكرم بها.. تبقى الدراسة الاكاديمية هل لتقويم، وتعديل، وتثقيف، وتنشئة علمية بأصول اكاديمية احترافية.. بعضهم لدية موهبة ولم يطورها فأطلق علية (فنان عصامي) واخر طورها وصقلها وأبدع فيها متخذا أفضل السبل على يد اساتذة اكفاء والاطلاع على مشاهدة اللوحات الفنية في المعارض ومحاولة التقرب لمفاهيم لغة اللون، والخط، والمساحة، والفراغ، كلها مواد مدروسة في نظري والاطلاع على تاريخ الفن والفنانين العظام.
 

-ندى: أستاذ سمير: أهم المشاريع الفنية التي تطمح لإنجازها في المستقبل؟
*سمير: بصراحة.. هناك عدة مشاريع منها (معرض نحت)، الان اعمل عليه، وهناك عدة كتب تخص (الفن والفنانين)، واصدار بعض (الدواوين الشعرية).. جميعها اعمل عليها في وقت واحد... والتوفيق من عند الله.
 

- ندى: إن شاء الله بالتوفيق ودمتم بكل ألق أستاذ سمير.
- نيبال:  الفن التشكيلي في العراق هو رافد من روافد الفن العربي التشكيلي المعاصر، فضلا عن مكانته المتميزة على الصعيد العالمي نظرا لما يرتبط تاريخه بجذوره الضاربة في القدم في ارض الرافدين.. مسيرة مشرفة للحركة التشكيلية العراقية 
والآن وفي خضم هذا التشظي.. وهذا الانهيار الفكري والأدبي اين الحركة التشكيلية العراقية والعربية استاذ سمير البياتي؟

*سمير: الفن التشكيلي العربي والعراقي خاصة ورغم كل الظروف والصعاب التي تواجه الفنان وغلاء المواد الفنية وعزوف الشراء وعدم البيع وكل هذه العوامل المحطمة للفنان.. لكني ارى اصرار الفنان في تحدي الصعاب واثبات وجودة وتطور فكره ومعاصرته لما يجري في العالم من تجارب حديثة فانه يسعى بكل فقره المادي الوصول في ركاب الفن العالمي وان يكون ضمن قافلة المعاصرة والحداثة.. الفنان العراقي تميزه أعماله رغم الحصار ورغم الحروب أنتج أفضل الاعمال.. سيدتي المعاناة تخلق فن عظيم.

  - نيبال: ماهي فلسفتكم اللونية استاذ سمير البياتي الضوء.. مساحة اللوحة؟
*سمير: اللون.. له فعل كبير كما للخط فعل خطير، في اللون يمكنك اختزال الكلام.. وخاصة عندما نعمل على المساحات الكبيرة.. اذن اللون يقرب فكره الموضوع ويدخل النفس ويقرئ بصورة سريعة دون مساعدة.. اللون هو هالة ضوئية تدخل العقل لتفسر الموقف.. في بعض الاحيان ترك جزء من اللوحة للهدوء وللاستراحة المتأمل من فوضى الاشكال الحتمية.. اذن المساحات اللونية ضرورة ومفيدة للمتلقي. حتى تفسر اللوحة نفسها.. طبعا لعيون وعقول متفتحة.
 

 - نيبال: الألوان الى قلبك استاذ سمير؟
*سمير : كل الالوان. وخاصة التي استعمالها كملابس (القميص) والتي تعبر عن حالتي النفسية.. عندما اكون سعيدا البس الملابس الفاتحة ما بين اللون البيج ودرجاته والأبيض الرسمي، وعندما اكون في حاله نشوى البس الأحمر، وعندما اكون حزين البس اللون البنفسجي ودرجاته إلى حد السواد.
 

-شادية: أستاذ سمير تجمع بين الشعر والرسم التشكيلي أين تجد نفسك أكثر؟
*سمير: طبعا انا رسام اولاً، ونحات ثانياً، واكتب صور شعرية.. (القصيدة التشكيلية) هي فقط تحويل المواضيع الى كلمات مصورة وارسمها في مخيلة المتلقي.. عندما ارسم او انحت يكون لحاسة البصر والعقل الشيء الكثير. لكن كتابة (القصيدة) هو عالم آخر.. وانا لا استدرج الكلمات لكي اكتبها.. انها تغزوني في اي وقت تشاء وتذهب في اي وقت تشاء.. القصيدة كالمطر تزخ احيانا حبات بلورية بيضاء وأحيانا زخات رصاص أسود.. انا لا دخل لي، أنى فقط أسجل ما تجود به السماء علي.
 

- شادية: قمة التواضع والرقي كل الاحترام والتقدير استاذ سمير.
*سمير: شكرا جزيلا على هذا الاطراء الجميل.
 

- شادية: أستاذ سمير حضرتك فنان متكامل ماذا ينقص الفنان العربي ليصل إلى العالمية ويصبح معروف أكثر ليس على الساحة العربية فقط بل إلى العالمية؟
*سمير: الحظ.. والتسويق، والمكان المناسب.. هذه العوامل تنقصنا كفنانين عرب في دول عربية.. هناك الكثير من الفنانين العرب مغمورين في بلدانهم.. وعندما يذهب الى الغرب هم يرون ويقيمون عمله ويساهمون على تسويقه بشكل ممتاز.. نحن للأسف محنطون في مراسمنا.. والمصيبة الكبرى لا يوجد نقد للتعريف بالإنتاج الفني المتميز او بالتجارب الملفتة الكل يقول كلمة (برافو) ويمشي وينتهي الموضوع ليس هناك نقاد ولا اعلام يعرف بالفنانين العرب المساكين وانا منهم. وكثيرين غيري.
 

- شادية: كل الاحترام والتقدير استاذ سمير على أمل أن تقوم نهضة فنية بدولنا العربية وتعطي كل ذي حق حقه صدقت الفنان العربي لا ينقصه سوى الحظ والاهتمام.
*سمير: نعم.. واناس لا تفكر باللوحة كشيء جمالي سطحي.. بل اتمنى ان تكون اللوحة ككتاب يقرأ ويفسر ويناقض ويجادل. وفيها الكثير من الاسرار والالغاز لم تكشف بعد.. طبعا هذه مهمة الفنان الذي يحترم تفكيره وله رؤية بما ينتج.. من لوحات واعمال نحيتة. 
 

-ندى: أستاذ سمير: أهم الفنانين في العراق والعالم الذين تأثرتم بأعمالهم وأسلوبهم الفني؟
*سمير:  طبعا في العراق تجارب كبيرة ومهمة نهلت منها الاجيال جيل بعد جيل.. وانا وقع بيدي كتاب في ايامي الاولى قبل دخولي مرحلة المتوسطة اي بعد الدراسة الابتدائية للفنان ليوناردو دافنشي هذا العملاق الكبير والرجل الموسوعي ما بين الرسم والنحت والعمارة والتشريح وغيرها.. ففجر بي هذا الحب وزادة تجربة خالي في الرسم، ويأتي بعدها د. علاء حسين بشير بسرياليته المتميزة ورموزه الجميلة وسلفادور دالي العبقري المجنون.. كل هؤلاء هم لهم الفضل الاول في صقل موهبتي.
 

-نيبال: هل لك طقوس خاصة في الرسم. في النحت.. في الكتابة؟
*سمير : لا. ليس لدي اي طقوس في الرسم او النحت.. لكنها تشغل تفكيري قبل العمل واثناء العمل.. وبعضها لم تنتهي.. لان العمل الفني هو بحث.. يجب اكماله على أفضل وجه، لكن الشيء المقلق هو كتابة (القصيدة) تأتيك في اوقات حسب مزاجها.. في احدى الليالي نمت وصحيت أكثر من عشر مرات.. كي اكتب ومضات..
 

-نيبال: جميل جداً، هو رسم بالكلمات.
. *سمير: نعم
 

-نيبال: الفن والثقافة ليسا ترفا زائدا.. مشروعك الجمالي يرتكز على أرضية فلسفية بينة وواضحة، وهو ما يثمر بصمتك الخاصة وتفرد أسلوبك، ماذا يعني لك هذا الحوار بين التشكيل والفلسفة؟
*سمير:  كل بحث في موضوع ما هو فلسفة وعندما تحولها من فكره هلامية وتجسدها إلى واقع مرئي وملموس والغوص في ثنايا النفس والحوار معها والصراع ايضا هو بحد ذاته غرس مفهوم معرفي واضح.. اذن الصيغة التشكيلة هي التي تقربنا في معرفة الاشياء.. وهناك الكثير من الأعمال تقرأ فلسفياً من قبل اشخاص ضليعين على التحليل والتبصير وخير دليل سنغميوند فرويد وهيجل وغيرهم من عباقرة الفلسفة بالقراءة والتحليل.. نحن نحتاج الى ابسط المفسرين هم النقاد.. وهم لا يرون بالعين المجردة لقلتهم.
-ندى: دمتم بكل ألق أستاذ سمير البياتي احترامي وتقديري.
 

نيبال: للترحال ذاكرة استاذ سمير جعلت ربما لكم رغبات متجددة في محاورة للأشكال التعبيرية خاصة بها ورسمت في تجربتكم الشخصية مما هو خارج حدود النمطية حدثنا عنها

وماهي التساؤلات الممكنة حول عملكم في إطار الحركة التشكيلية خلال هذه الفترة؟
*سمير : نعم.. ان الترحال في حياتي له ذاكرة مؤلمة وطعم مر في حياتي.. ففيه الكثير من الذكريات الجميلة تسحقها الايام وتمر.. ان تغير وجودك في المكان والزمان الجديد. تفقدك الكثير، الكثير من الاشياء العزيزة على قلبك وعقلك والكثير من الوجوه الجميلة حتى الذكريات تعجز عن تذكرها.. لان في داخلك حنين مؤلم.. فتضطر ان تفقد أجمل الصور وأجمل الكتب وأجمل الناس الذين عشت معهم وتذهب من مكان إلى مكان لتقابل اناس اخر وطباع وافكار جديدة.. هذا ما دعاني ان أفتش في اوراقي وارسم تلك المواضيع خوفاً من نسيانها.. الآن اعمل مجسمات نحتية لذاكرة الانسان العراقي (المقاتل او الجندي) وهو ا خاض الحروب في الثمانينات وخرج منها بألآم وجروح ولأشيء كرمه الوطن.. كم ظلمنا الوطن.. والمصيبة. نحن نتعطر بترابه.
 

-نيبال: اللون يدخل كثيرا في شعرك - حسب ما قرأت هنا - هل هذا صحيح وما أبعاده.
*سمير: نعم ان للون له قيمة فنية وشعرية. فأصبحت الالوان لها دلالات تقرأ او تسمع وتفسر نفسها.. لكن للأسف طغى اللونين في حياتنا، اولاً اللون الأحمر وثانياً الأسود، واللون الأبيض يدفن في القبور يا لها من مفارقة لا نلبس اللون الأبيض في حياتنا كثيراً لكي نكون في قمة الصفاء والنقاء.. لكنه يكرم اخيرًا ويكفن به.
 

-شادية: قمة التواضع والرقي كل الاحترام والتقدير استاذ سمير.
*سمير: شكرا جزيلا على هذا الاطراء الجميل.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً